منتدى الريحان

نرحب بزائرنا الكريم راجين أن يحوز المنتدى على رضاكم .

منتدى الريحان

توعوي / اجتماعي ثقافي صحي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 العلاقات الإنسانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
افعل الخير ولن تندم
Admin
avatar

المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 20/08/2015
الموقع : بلاد الحرمين

مُساهمةموضوع: العلاقات الإنسانية    الجمعة يونيو 03, 2016 10:21 am

[


العلاقات الإنسانية والإجتماعية في الإسلام



1. أكد الإسلام على أهمية العلاقات الطيبة بين الناس، قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات13
2. آيات كثيرة تأمرنا أن نبني علاقات طبية مع الآخرين، ففي قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)الحجرات12
3. المؤمن أخو المؤمن: عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّه عليه السَّلام يَقُولُ : " الْمُؤْمِنُأَخُو الْمُؤْمِنِ ، كَالْجَسَدِ الْوَاحِدِ إِنِ اشْتَكَى شَيْئاً مِنْهُ وَجَدَأَلَمَ ذَلِكَ فِي سَائِرِ جَسَدِهِ ، وَ أَرْوَاحُهُمَا مِنْ رُوحٍ وَاحِدَةٍ ، وَإِنَّ رُوحَ الْمُؤْمِنِ لَأَشَدُّ اتِّصَالًا بِرُوحِ اللَّهِ مِنِ اتِّصَالِ شُعَاعِ الشَّمْسِ بِهَا " هذا حديث نبوي عظيم، فقد اعتبر النبي أن العلاقات بين المؤمنين يجب أن تكون علاقات أخوة، وهذا أعلى مستوى من العلاقات الطيبة، ولذلك قال تعالى(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) الحجرات: ١٠.
4. لقد أمرنا الله بالإحسان وهذا من أرقى العلاقات الإنسانية أن يحسن الإنسان للآخرين، فيعفوا عمن ظلمه، ويتجاوز عمن أساء له، قال تعالى (وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) البقرة: ١٩٥.
5. أمرنا أن نعفو عن الآخرين ونصفح عنهم، قال تعالى (وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ )النور: ٢٢. وكذلك أمرنا بأن نتعاون على البر والتقوى قال تعالى (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب) المائدة: ٢.
6. أما النبي فقد كان مثالاً للعلاقات الطيبة فلم يكن يغضب إلا أن تنتهك حرمة من حرمات الله، ولم يكن يشتم أو يضرب أو يتكبر وكان يساعد الآخرين بل كان يقول: "من نفس كربة عن مسلم نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة".
7. وفي حديث عظيم اعتبر النبي أثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة هو "حسن الخلق" بل قال: "إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً".
فلننظر إلى هذه التعاليم التي تهدف لبناء أفضل وأرقى أنواع العلاقات الإنسانية داخل الاسرة  وفي المجتمع عامة
ما أعظم هذا الدين وتأثير تعاليمه القوية.
نعم لقد كان الإسلام فضل السبق في هذا المجال حيث أكد هذا الدين العظيم ومنذ أكثر من أربعة عشر قرنا على أهمية العلاقات الإنسانية والاجتماعية داخل المجتمع الاسري ، وداخل المنظمات عامة وخارجها.
  فالدين الإسلامي في الدرجة الأولى دين الفضيلة والمثل والأخلاق العليا، حيث بين أن مكارم الأخلاق كانت هدفاً رئيسياً للرسالة "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، تقول عائشة رضي الله عنها في وصف النبي "كان خلقه القرآن".
ويتمثل اهتمام الإسلام بالعلاقات الإنسانية وتأكيده على ترسيخ مبادئها في كثير من المفاهيم الأساسية للعلاقات الإنسانية، من أهمها العناصر الرئيسية التالية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1396.forumarabia.com
 
العلاقات الإنسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الريحان :: المنتديات :: (((((( منتدى الريحان )))))) :: المنتدى : ( الديني ) :: فوائد-
انتقل الى: