منتدى الريحان

نرحب بزائرنا الكريم راجين أن يحوز المنتدى على رضاكم .

منتدى الريحان

توعوي / اجتماعي ثقافي صحي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أمراض القلب وعلاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
افعل الخير ولن تندم
Admin
avatar

المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 20/08/2015
الموقع : بلاد الحرمين

مُساهمةموضوع: أمراض القلب وعلاجها    الأحد ديسمبر 17, 2017 8:15 am

الدورة الدموية :





    


أمراض القلب :

      قد تؤثر امراض القلب (Heart disease) على أي من وظائف القلب وعلى أي من أجزاء القلب.
مرض القلب الأكثر شيوعا هو المتلازمة الإكليلية (أو: متلازمة الشريان التاجي - Coronary syndrome) بأشكالها وتجلياتها المختلفة. الأوعية الدموية التاجية هي الأوعية الدموية المنتشرة على الجانب الخارجي من عضلة القلب ووظيفتها توصيل الدم إلى القلب نفسه. عندما تكون هنالك عملية تصلب (تراكم طبقة خليط من الكالسيوم والدهون) في داخل الأوعية الدموية التاجية، أو عندما يحدث انقباض في هذه الأوعية الدموية، فمن المحتمل حدوث تضيّق في جوف هذه الأوعية الدموية، الأمر الذي يعيق إيصال الدم إلى عضل القلب.  
إن أي مسّ بعضلة القلب أو بقدرة عضلة القلب على الانقباض من شأنه أن يسبب هبوطا، مؤقتا أو مستديما، في قدرة القلب على الانقباض. وحين تتضرر قدرة القلب على الانقباض يطرأ تراجع في ضخ الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم. عملية تضيّق الأوعية الدموية هذه تسبّب الذبحة الصدرية (Angina pectoris)، وإذا ما حصل ضرر مستديم لعضلة القلب فعندئذ يتولد احتشاء عضل القلب (Myocardial infarction).

من يعاني من الذبحة الصدرية أو من احتشاء عضل القلب قد يشعر بألم أو ضغط على جدار الصدر (Chest wall). وقد يكون هذا الشعور مصحوبا، في بعض الأحيان، بالتعرق، الشعور بالاختناق، ضيق التنفس، الغثيان، وشعور بالضعف الكلّي العام. هذا الوضع يشكل حالة طوارئ تستدعي التدخل الطبي العاجل. خيارات العلاج في مثل هذه الحالات متعددة ومتنوعة، لكن الخيار الأفضل هو الوقاية. عدم التدخين، الحفاظ على توازن مستويات الدهون في الدم، ممارسة النشاط الجسماني - هي أمثلة على أعمال وقائية. عند حدوث مثل هذه الحالة هنالك العديد من خيارات العلاج، بما في ذلك العلاج بالأدوية. بعضها تؤخذ عن طريق الفم وبعضها بالحَقن في الوريد. يمكن قسطرة الأوعية الدموية التاجية. يتم إدخال أنبوب قسطرة، من خلال شريان في الفخذ عادة وصولا إلى الأوعية الدموية التاجية، من خلال عرض توضيحي للأوعية الدموية. بواسطة القسطرة يمكن فتح وتوسيع الأوعية الدموية المتضيّقة، بواسطة نفخ بالون أو زرع دعامات تدعم الجدران الداخلية للأوعية الدموية وتُبقي الشريان مفتوحا بسعة قـُطـْرِه الأصلي. وثمة طرق أخرى، أيضا، تشمل حَقـْن أدوية مختلفة في الأوعية الدموية التاجية، إضافة إلى العلاجات بالأشعة الموضعية للأوعية الدموية.

   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1396.forumarabia.com
 
أمراض القلب وعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الريحان :: المنتديات :: (((((( منتدى الريحان )))))) :: منتدى : ( الصحة والغذاء ) :: صحي-
انتقل الى: